تواصل معنا

منوعات

أهم الڤيتامينات لتقوية المناعة ومصادرها

وجب أن نعرفكم على الفيتامينات الضرورية لتحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم ومصادرها المختلفة من الغذاء.

بقلم د. سمير محمد شعث.

عضو جامعة هارفارد.



يحتاج الجهاز المناعي إلى العديد من الفيتامينات التي تساعد في تعزيز صحته وتحسين وظائفه . هذه أهم الفيتامينات التي تساعد في تقوية جهاز المناعة ومصادر هذه الفيتامينات.

حينما تكون المناعة قوية، فسوف تضمن وقاية الجسم من الأمراض المختلفة وتعزيز صحة الجهاز المناعي في مقاومة أي عدوى تهاجمه، ولذلك ينصح بالإهتمام بحصول الجسم على أهم فيتامينات تقوية المناعة.

وجب أن نعرفكم على الفيتامينات الضرورية لتحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم ومصادرها المختلفة من الغذاء.

1- فيتامين ج
يعتبر فيتامين ج أو فيتامين سي من أهم فيتامينات تعزيز الجهاز المناعي، حيث أنه يساعد في محاربة أي عدوى والتهابات يمكن أن تغزو الجسم، وفي حالة نقصه، فسوف تزداد فرص الإصابة بالأمراض.

يتوفر فيتامين ج في العديد من الأطعمة مثل البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، الفراولة، الفلفل، السبانخ، اللفت والبروكلي.

ويجب تناول فيتامين سي بشكل يومي من خلال الأطعمة، ولا يحتاج أغلب الناس إلى تناول مكمل فيتامين سي إلا في حالة توصية الطبيب بهذا الأمر.

2- فيتامين ب6
أيضًا يحتاج الجسم إلى فيتامين ب6 الحيوي لدعم التفاعلات الكيميائية في الجهاز المناعي، حيث يقوم بما يقرب من 200 تفاعل كيميائي هام.

يمكن الحصول على فيتامين ب6 من خلال مجموعة من الأطعمة المتنوعة وأبرزها: الدجاج والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة، كما يتوفر فيتامين ب 6 في الخضروات الخضراء والموز والبطاطا المخبوزة والحمص بنسبة جيدة.

3- فيتامين إي E
يعد فيتامين إي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى، ولذلك ينصح بالاهتمام بتناول الأطعمة الغنية به.

ويتوفر فيتامين إي بمستويات جيدة في المكسرات وخاصةً اللوز والبندق، بالإضافة إلى البذور وأبرزها بذور عباد الشمس، فضلاً عن بعض الخضروات مثل السبانخ والبروكلي.

4- فيتامين أ A
لفيتامين أ تأثير مضاد للأكسدة للمساعدة على تقوية جهاز المناعة ووظائفه لمقاومة العدوى.

وللحصول على فيتامين أ، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمركبات الملونة التي تسمى الكاروتينات، مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والكنتالوب والقرع، حيث يقوم الجسم بتحويل الكاروتينات إلى فيتامين أ.

5- فيتامين د
يعمل فيتامين د على تعزيز خلايا الدم البيضاء الهامة لتعزيز صحة المناعة وتقليل الإلتهابات في الجسم، وعندما ينخفض فيتامين د في الجسم، فسوف تزداد فرص الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل الربو والأنفلونزا.

وتعتبر أشعة الشمس أفضل مصادر فيتامين د، بالإضافة إلى مجموعة من الأطعمة مثل الأسماك الدهنية، الحليب، عصير البرتقال، والحبوب، ويعاني بعض الأشخاص من صعوبة امتصاص فيتامين د من الطعام، ولذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على المكمل الغذائي لهذا الفيتامين.

6- الزنك
يعتبر الزنك من المعادن الهامة لتعزيز نظام المناعة في الجسم، حيث أنه ضروري لتطوير الخلايا المناعية، ويلعب دورًا هامًا في مقاومة الالتهاب.

وقد يؤثر نقص الزنك في الجسم على قدرة الجهاز المناعي في القيام بوظائفه، مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى والأمراض، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

يمكنك العثور على الزنك في المحار وسرطان البحر واللحوم الخالية من الدهن والدواجن والفاصوليا المخبوزة والحليب والحمص.

7- الحديد
يساعد الحديد على حمل الأكسجين إلى الخلايا في الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الذي يسببها نقص الأكسجين.

ويتوفر الحديد في مجموعة من الأطعمة مثل الدجاج والديك الرومي والمأكولات البحرية والفاصوليا والسبانخ والبروكلي واللفت.

8- السيلينيوم
للسيلينيوم تأثير قوي على صحة الجهاز المناعي، حيث أنه مضاد قوي للأكسدة، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الثوم، البروكلي، السردين، التونة، المكسرات، والشعير.

أكمل القراءة

منوعات

طوفان نوح لم يضرب كل الارض، من اين اتى فراعنة مصر؟لقد كذب شامبليون عندما قال انه فك رموز الهيروغليفية كما ادّعى الغرب؟

https://youtu.be/i9OL8g_F-xc

هل هي صحيحة الرواية التي تقول أن طوفان نوح ضرب كل الأرض وأن سلالة نوح هي فقط من نجا من الطوفان ..؟

– أم أنها من الإسرائيليات التي دخلت التاريخ العربي والعالمي ..؟ – هل بالتالي تعتبر النظرية السامية نظرية ساقطة علمياً ..؟

– ملوك وادي النيل وأصحاب حضارة مصر القديمة، من هم ..؟

، من أين جاؤوا ..؟، ماذا كانت لغتهم ..؟

– هل حقاً شامبليون كان أول من فك رموز الهيروغليفية كما ادّعى الغرب؟ أم أخذها من مخطوط لعالم عربي قبله ..؟

– ماذا كانت حقيقة لغة آدم عليه السلام في كتاب كنزا ربا كتاب الصابئة المندائيين الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم ..؟، و نموذج حي من هذه اللغة . ضيف الحلقة الباحث الدكتور بهجت قبيسي . بثت الحلقة بتاريخ 24-8-2013 على قناة تلاقي . سوريا مَسيرةُ إنسانٍ و حَضارة

https://www.facebook.com/Syrian.Civil…

أكمل القراءة

منوعات

منع وحجب فيلم “جنين جنين”

منع الكيان الصهيوني لفلم جنين جنين

الشبكة/فلسطين المحتلة

حكمت المحكمة المركزية للكيان الصهيوني الغاصب في اللد اليوم بمصادرة جميع نسخ فيلم “جنين جنين” للمخرج والممثل الفلسطيني المعروف محمد بكري وتغريمه ب١٧٥ ألف شيكل (٣٥ الف جنيه إسترليني تقريباً) تعويضاً لجندي الاحتلال الصهيوني ‘ نسيم مغناجي’ الذي ظهر في الفيلم كمشارك في المذبحة التي نفذتها قوات الاحتلال الصهيوني الغاصب ضد المدنيين في مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة عام ٢٠٠٢. وأمرت المحكمة بمنع عرض الفيلم في فلسطين بتاتاً.

https://youtu.be/7cvCtCfT6Lk

أكمل القراءة

حول العالم

ترامب يشكك بنزاهة الانتخابات

ومن الواضح أن أمريكا تمر في عملية انتخابات تاريخية و هي ‏تعيش في حالة فوضوية بشكل لا يصدق تتميز بالخوف والهستيريا ‏وعدم اليقين

الشبكة

بانوراما نتناول مع الدكتور صائب شعث الباحث في السياسات الدولية، تشكيك الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرة جديدة بنزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة. في هذه الأثناء تحتدم المواجهة بين المنافسين الشرسين للحصول على تأييد مزيد من الأصوات في الولايات العنيدة. ومع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي تتحدث وسائل إعلام عن صورة قاتمة في حال فاز بايدن بالبيت الأبيض.
تسال الخبير دكتور شعث حول الاستقطاب الحاد الذي تصاعد في امريكا في عهد ترامب ، كيف سينعكس
على اصوات الناخبين في الولايات المتارجحة؟ و ما الذي يعنيه كل هذا التصويت المبكر ؟

ومن الواضح أن أمريكا تمر في عملية انتخابات تاريخية و هي  تعيش في حالة فوضوية بشكل لا يصدق تتميز بالخوف والهستيريا وعدم اليقين.

أكمل القراءة
Advertisement

توجهات